اسطنبول على موعد مع أكبر مطار في العالم

لا يزال العمل مستمراً في اسطنبول بشكل دؤوب لإنجاز أكبر مطار في العالم ، حيث تبلغ مساحته 7500 هكتار ويضم ستة مدرجات للهبوط وساحات تستوعب 500 طائرة. المطار الأكبر في العالم سيستوعب  150 مليون مسافراً سنويا متجاوزاً بذلك قدرات مطارات أوروبية كبرى خاصةً في ألمانيا وبريطانيا.

أعلن وزيرالاتصالات والنقل والملاحة التركي أن أول طائرة ستهبط في المطار الثالث خلال شهر فبراير/ شباط  2018وسيتم افتتاح المرحلة الأولى منه خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2018

يضم المطار 165 جسرا للمشاة، وأربع محطات للطيران ترتبط بقطارات وسكة حديدية، وبرج مراقبة للحركة المرورية، وثمانية أبراج للتحكم، و16 مسلكا للسيارات، وصالة شرف، ومبنى ضيافة حكومي، وموقفاً مفتوحاً وآخر مغلقا للسيارات الخاصة بسعة 70 ألف سيارة.

ووفقا لبيانات إدارة الساحة الجوية التركية ، سيستهلك بناء المطار أكثر من 350  ألف طن من الفولاذ، وأكثر من 10 آلاف طن من الألومنيوم ، و415 ألف متر مربع من الزجاج.

تقوم الحكومة التركية بتطوير الطرق المؤدية الى المطار عبر شبكة خطوط ميترو الأنفاق ، وميترو هوائي ، بالإضافة الى مشروع قناة اسطنبول الذي يعد من أهم مشاريع القرن .

تشهد المناطق القريبة من المطار وقناة اسطنبول حركة عمرانية كبيرة ، حيث تعد نقطة جذب للمستثمرين العقاريين ، فيوصي الخبراء بالاستثمار في منطقة بشاك شهير"Başakşehir" ومنطقة اسبارتاكولة "Ispartakule"  ومنطقة بهتشة شهير "Bahçeşehir" حيث ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً بالاسعار بعد أثناء وبعد إنجاز هذه المشاريع ، وشركة البستان لتطوير العقارات توفر لعملائها مجموعة من الخيارات المميزة فبي هذه المناطق .

تأسيس المطار بهذه المواصفات سيعزز من مكانة إسطنبول كمحطة أساسية وممرّ للمسافرين حول العالم  حيث بإمكانهم السفر  منها إلى 53 دولة حول العالم ، كما سيسهم هذا المشروع بتخفيف الازدحام المروري في اسطنبول بشكل كبير، وتعزيز مكانة اسطنبول اللوجستية والتجارية والسياحية والعقارية بلا شك .